حيوان (اللاما) يزور مصر لاول مره

163

حيوان (اللاما) يزور مصر لاول مره

كتب /  إسلام ممدوح
المنصورة

حيوان اللاما يدخل في حديقة حيوان الجيزه.

حيوان اللاما ظهرت لأول مرة منذ ما يقارب 40 مليون عام في القارة الأمريكية الشمالية، وهاجرت منذ ما يقارب 3 ملايين عام إلى القارة الأمريكية الجنوبية.

وتتخذ دولة بيرو، إحدى دول قارة أمريكا الجنوبية، من حيوان اللاما رمزًا تم وضعه على شعار الدولة بجوار باقي الرموز الموضوعة على الشعار، حيث أن اللاما يعتبر من أهم وأشهر الحيوانات الموجود في دولة بيرو.

يعد حيوان( اللاما) من أغرب وأهم الحيوانات المتواجدة في حديقة حيوان الجيزة، والذي تم جلبه من أمريكا اللاتينية.

حيوان اللاما الأهلية مشهور بوسيلة الدفاع عن نفسه أو عند مضايقته من إحدى الحيوانات الأخرى، أو حتى الزوار وهي “البصق” على المعتدي عليه.
وينتمي حيوان اللاما إلى عائلة الجمال، وتعرف بكونها حيوانات إجتماعية تفضل العيش ضمن القطيع.

وقد تم استغلالها واستخدامها لأول مرة من قبل الهنود الذين سكنوا علي المرتفعات البيروفية منذ حوالي 5 آلاف إلى 4 آلاف عام مضت.

يتراوح طول حيوان اللاما البالغ ما بين 1.6 متر إلى 1.8 متر، ويتراوح وزنها ما بين 127 كيلوجرام إلى 204 كيلوجرام ، أما المواليد الجديدة من اللاما فيتراوح وزنها بين 7 كيلوجرام إلى 14 كيلوجرام .

تمتاز اللاما بآذانها الطويلة المنحنية نحو الداخل ، وذيلها القصير ، وصوفها الطويل والناعم ، وأقدامها الضيقة ، وتظهر أصابعها بشكل منفصل أكثر مما هي عليه في الإبل، كما تفتقد للسنام الموجود لدى الجمال .

يتغذى حيوان اللاما على الحشائش ، كما تقوم بإجترار ما أكلته وإعادة مضغه مرة أخرى بصوت عال قبل إرساله إلى عملية الجهاز الهضمي لإتمام عملية هضمه .

ولا تحتاج اللاما إلى شرب الكثير من الماء كما أنها تتغذى على أنواع عديدة من النباتات ، الأمر الذي جعلها من الحيوانات القادرة على تحمل الظروف المناخية والمعيشية القاسية .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.